منتدى وجدان القلوب
منتدى وجدان القلوب
منتدى وجدان القلوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى وجدان القلوب

منتدى يطرح كل ماهو جديد ومفيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الحــب صبـــور دائمـــا وليـس غيـــور الحـــب ليـس متبجـح او مغـــرور وليـس ابـدا وقـــح او انـانــــى ولا يعـــاتب او يســـتاء الحب بمعناه الصـــــافى مجرد مـن أي الـم يشوه صورته وتجعله يصبح مصدر عذاب والم من تذوق حلاوة الحـب لن يقـول انـه عذاب وانما شـعور جميـل ظاهـر من اى شوائب تعيبـه حتى وان انتهى هذا الحـب بالم او جـرح فان الحـب الصادق يبقى ولا يتـرك جـرح ليس الحب هو الذي يعذبنا ، ولكن من نحــــــــــــب الحب هو عنوان الحياة , وهو أسمى ما في الوجود فيه نحيا ونعيش فيه الرغبة الصادقة في أمتلاك السعادة هو سلامة النفس في أعماق الأبدية هو العلم الوحيد الذي كلما أبحرت فيه أزددت جهلا للحياة .. كن متأكد أن من تحب هو جدير بحبك لا تسأل صديقك كيف يحبك , فكثيرا ما يجهل الصديق كيف يحب صديقه الحب الحقيقي كالعطر النادر يترك آثاره مهما طال به الزمن الحب .... هو ذلك الشعور الخفي الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس ويسحر الأعين .. ويتسلل بهدوء .. ويستقر فى غفلة من العقل ورغما عنك داخل تجاويف القلب .... ليمتلك الروح والوجدان ... ليسطر على كل كيان الأنسان والحب هو ذلك الشعور الذى يمتلك الإنسان فى داخله ويطوف به العالم حيــث يشاء بأفراحه وأحزانه يجول كل مكان فوق زبد البحر يمشي دون إن يغوص فى أعماقه الحب .. هو ذلك الوباء الذيذ الذي يصيب جميع الكائنات بدون استثناء له مغناطيسيه تجذب الكائنات بعضها لبعض وبدونه لن تستمر الحياة على آي كوكب للحب .. معانى عظيمة وتعاريف عديدة تختلف من عا شق لآخر فكل محب لديه تصور وتعريف خاص لمعنى الحب بعد ان عرفتُ الحب ادركت انه لايعرّف وليس له تعريف الحب هو جنة الدنيا وفردوس الحياة انة الأمل الذى يشرق على القلوب الحزينة فيسعدها ويدخل الى القلوب المظلمة فينيرها ويبدد ظلمتها ويتسرب الى الجوانح فيغمرها بضيائه المرق الوضّاء إنه اللحن الجميل الذى يوقع انغامة على أوتار القلوب ونبضاتها فيكون عزاءالمحروم وراحة المكموم ورجاء البائس انه النعيم الذى يرجوه كل انسان والسعادة التى ينشدها كل مخلوق والجنة التى يحلم ان يعيش فيها كل فتى وفتاة
من قلب مجروح إلى من هو في الروح... عندما أحاول أن أكتب عن مآساتي , أشعر بغصه تحرق قلبي وتدمي فؤادي فأعجز عن الكتابه عنها والتعبير عما بخلدي .. فلي حبيب فديته بقلبي وأحببته بكل جوارحي وفي لحظه قاتله فقدت الأمل فارقت البسمه عالمي .. وكست الظلمه عيوني فارقني أغلى انسان بالوجود تركني بعد أن أخذني وأفقدني حتى القدره على البدء من جديد ولكني كنت كلما فتحت صفحه رأيتها سوداء قاتمه لا أعرف كيف أستطاع أن يمثل علي دور الحبيب المخلص بهذه الحنكه وهذه البراعه ..... وأنا برغم الجرح الغزير الذي سببه لي فقد جرح الفراق قلبي ودمر مشاعري واشتعلت داخلي نيران البعد و أنهمرت دموعي غزيرة محرقه ... كما عانيت في سبيل الحب الصادق .. كنت أحسب نفسي وجدته لكني كنت مخطئ فقد قذفني في هواء الحيرة والعذاب و أغرقني في بحار عميقه ... حاولت الهرب من أرض الواقع ولكني كنت كلما مشيت وجدت نفسي في بدايه الطريق ... رباه ماذا أفعل ؟؟ فمازال هو وحده المبحر في جوف أعماقي رغم أنه سبب الآمي آه وألف آه إليه أبث عبراتي وابعث آهاتي مازلت أشعر به يرافقني في كل خطواتي ..حين أغمض جفني أجده نوراً يضئ عتمة ظلامي وإذا فتحت كتاب تخيلت صورته تزين صفحاته لا أدري ما لعلاج ........ !!!؟؟؟
~*ô*~ كلمـــــات من القلب ~*ô*~ - إذا اخترت الحياة على الهامش فـأعلم إنك ستموت بدون عنوان !! ،, - اندم كما شئت فرصيد ندمك في بنك الحياة لن ينتهي !! ،, -من عجائب الشمس إنها ما زالت تشرق على الأغنياء والفقراء على حد سواء !! ،, - إذا انتظرت " الـحـظ " فقد يأتيك يومًا ولكن قد تكون غير موجود !! ،, - الخيانة .. سلاح في يد الضعفاء لا يقتل إلا الأقوياء !! ،, - الـحــب مثل الحية لينه الملمس والسم النافع في جوفها !! ،, - الـحــب كـالإبرة له عين وله وخزات تدمي !! ،, - الدنيا يهوى إليها الجاهل ويحذرها ذو اللب العاقل !! ،, - قد تنسى من شاركك الضحك لكنك لن تنسى من شاركك البكاء !! ،, - إن تموت واقفًا أفضل من أن تعيش تحت الأقدام !! ،’ - الابتسامة كلمة طيبة من غير حروف !! ،, - الابتسامة لا تكلف شيئا ولكنها تعني الكثير !! ،, - الابتسامة هي جواز السفر إلى القلوب !! ،, - قد تندم لحظة إذا سئلت ولكنك ستندم طول عمرك إذا لم تسأل !! ،, - لا تدع قطار حياتك يتوقف كثيرًا على " مـحـطـة " اليأس واحتفظ دومًا بـ "تـذكـرة " الأمل !! ،, - الإنسان بدون أمل كـ الوردة بدون ماء فـبدونه قد تموت قبل أن تجد من ينقذها !! ،’ - قد يضيع الحب وقد نفتقد الأمل ولكن تبقى لنا الذكرى !! ،’ - الضعف .. أن تكون أداة في أيدي الآخرين !! ،’ - قد تستطيع أن تنزع صوره من حائطك ولكنك حتمًا ستبقي جرحًا ينزف على الحائط !! ،’ ،’ ،’ ،’
إن الإنسان قبل الحب (( شيء)) ***** وعند الحب(( كل شيء)) ***** وبعد الحب (( لا شيء)) ***** الحب : فرصة ليصبح الإنسان أفضل وأجمل وأرقى ***** الحب : ليس عاطفة ووجداناً فقط إنما هو طاقة وإنتاج ***** الحب : هو أعظم مدرسة يتعلم كل عاشق فيها لغة لا تشبهها لغة أخرى ***** الحب : مثل أي لعبة يمارسها اثنان … في نهايتهما : أحدهما يربح … والآخر يخسر ***** الحب : تجربة وجودية عميقة تنتزع الإنسان من وحدته القاسية الباردة لكي تقدم له حرارة الحياة المشتركة الدافئة ***** الحب : فضيلة الفضائل ،،، به نعلو بأنفسنا عن العبث والتهريج والابتذال العاطفي ،،، ونحمي عقولنا من الضياع والتبعثر الفكري ***** الحب : تجربة إنسانية معقدة ،،، وهو أخطر وأهم حدث يمر في حياة الإنسان لأنه يمس صميم شخصيته وجوهره ووجوده ،،، فيجعله يشعر وكأنه وُلد من جديد ***** الحب : هو الذي ينقل الإنسان إلى تلك الواحات الضائعة ،، واحات الطهارة والنظارة والشعر والموسيقى لكي يستمتع بعذوبة تلك الذكريات الجميلة التائهة في بيداء الروتين اليومي الفضيع وكأنما هي جنات من الجمال والبراءة والصفاء في وسط صحراء الكذب والتصنع والكبرياء ***** الحب : كالبحر حين تكون على شاطئه يقذفك بأمواجه بكرم فائق يستدرجك بلونه وصفائه وروعته ولكن حين تلقي بنفسك بين أحضانه لتبحث عن درره يغدر بك ويقذفك في أعماقه ، ثم يقذف بك وأنت فاقد لإحساسك ***** ***** الحب : يبدأ بالسماع والنظر فيتولد عنه الاستحسان ثم يقوى فيصير مودة ثم تقوى المودة فتصير محبة ثم تقوى المحبة فتوجب الهوى فإذا قوي الهوى صار عشقاً ثم يزداد العشق فيصير تتييماً ثم يزداد التتييم فيصير ولهاً،، وهو قمة ما يبلغه المحب ***** الحب : ليس سلعة رخيصة نساوم بها كما نريد ***** الحب : لا يُقال له سحابة صيف وتزول،، الحب لا نصفه بفصل من الفصول الأربعة ***** الحب : ليس ورقة شجراً ساقطة ولا دمعة عابرة ولا أحلام ضائعة،، الحب ليس صورة ملونة ولا رسالة مزخرفة ***** الحب : ليس حروفاً مذهبة ولا سطوراً معلقة ،، ولا نغمة راقصة ،، الحب يا أبيض يا أسود ..ليس هناك وسطية ولا جدل يختلف عليه إثنان ***** ***** الحب : ليس قسوة تغلف بمرارة ، ولا فضاء ضيق ، ولا سراب مستحيل تحقيقه ***** الحب : سماء صافية ، وبحراً هادئ ، وبسمة حانية الحب،، يزلزل الروح والكيان ويفجر ثورة البركان ***** الحب : ناراً تضويناً ، الحب نبنيه بأيدينا فماءه يروينا وزاده يكفينا ،، هذا هو الحب ؛؛؛ لمسة من الوفاء و العطاء لذا يجب أن يُعطى التقدير اللائق به ،،، الحب يجب أن يكون وديعة مهذبة للغاية ،، وأن نأخذه بجدية إذا أردنا أن يعشقنا من نريد أن نعشقه ***** ولكن ما يقلق العاشقين فقط هو إحتمال أن تكون الأقدار تخبئ لهم فُراقاً لم يكن في حُسبان أي منهم ***** أحلى الحب و أعطر الورد لكل من يُحب
- القلب المحب يسع كل الدنيا - القلب القاسي شر من اليد الدامية - القلب أخدع كل شئ واخبثه - القلب يدرك ما لا تدركه العين - القلب النبيل لا يفترض وجود خواطر رديئة في غيره لأن لا وجود لها عنده - ليس الرأس هو الذي يجب رفعه عاليا ولكنه القلب - قلب المرأة أضغف الأشياء - القلوب الكبيرة لا تعرف المستحيل - قد يمنح القلب عقلا بيد أن العقل لم يمنح قلبا قط - أن القلوب أذا أتصلت لا تقوي علي فصلها قوة مهما فتكت أو بطشت - القلب المر يأكل صاحبه - القلب لا يعرف الحياد - القلب هو الذي يصنع كل شئ - في قلب كل أمرأة صندوق سري - لا شئ أكثر عذوبة وصلابة من القلب - يعتصم الفم بالصمت لسماع كلام القلب - أيها القلب الحب داؤك ودواؤك - علي الرجل أن يجعل لسانه في قلبه وعلي المرأة أن تضع قلبها في مكانه - أن القلوب تمل كما تمل الأبدان فابتغوا لها طرائف الحكمة - نبه بالتفكر قلبك وجاف عن النوم جنبك وأتق الله ربك - ما أنبل القلب المتعب الذي لا يمنعه تعبه من أن ينشد أغنية جميلة مع القلوب الفرحة - قلب الأحمق في لسانه ولسان العاقل في قلبه - قلب المرأة الجاهلة تربة خصبة تترعرع فيها الغيرة - قلب المرأة هو المحراب الوحيد الذي يمكن أن يلتقي فيه الله والشيطان
صعب أن تبكي بلا… دموع…..وما أصعـــــب..أ ن تذهب بلا رجوع وماصعب أن تشعر بالضيق….وكأن المكان من حولك … يضــــــيق مااصعب ان تتكــلم بلا صـــــوت ان تحيــى كى تنتــظر المــــــوت مااصعب ان تشــــعر أصعـــــب..أ بالســـــــأ م فتــرى كل من حــــولك عــــــدم ويسودك احســـــــاس النـــــــدم على إثــم لا تعرفه …. وذنب لم تقترفه ما اصعب ان أصعـــــب..أ بالســـــــأ تشـــــعربال حــزن العميـق وكأنه كامـنٌ فى داخــلك ألـــم عريــــق تستـــكمل وحــدك أصعـــــب..أ بالســـــــأ تشـــــعربال الطــريــقبل ا هـــــدفٍ… بلا شــريكٍ… بلا رفيــقٍ وتصيــر انــت و الحزن و النـدم فريــق و تـــجد وجـــهك بين الدمــــوع غريـق و يتحــول الأمــل البــاقى الى…. بريـق مااصعب ان تعـــيش داخــل نفـــسك وحيـد بلا صديــــقِ… بلا رفيـــــقِ… بلا حبيـــبِ تشـــــعر ان الفــــرح بعـــــيد تعانى من جــــرح…لا يطــيب جـــرح عمـيق.. جـــرح عنـيد جـــرح لا يـــداويــه أصعـــــب..أ بالســـــــأ تشـــــعربال الطــريــقبل طبيـــبمااصع ب ان تــرى النـــور ظـــلام مااصعب ان تـــرى السعادة اوهـام وانت وحيــد حـــيران من …. لاحب يستمر …. ولا آهات تدوم ومهما يطول الزمن …. لاحب يستمر …. ولا آهات تدوم
الحب : ليس قسوة تغلف بمرارة ، ولا فضاء ضيق ، ولا سراب مستحيل تحقيقه ***** الحب : سماء صافية ، وبحراً هادئ ، وبسمة حانية الحب،، يزلزل الروح والكيان ويفجر ثورة البركان ***** الحب : ناراً تضويناً ، الحب نبنيه بأيدينا فماءه يروينا وزاده يكفينا ،، هذا هو الحب ؛؛؛ لمسة من الوفاء و العطاء لذا يجب أن يُعطى التقدير اللائق به ،،، الحب يجب أن يكون وديعة مهذبة للغاية ،، وأن نأخذه بجدية إذا أردنا أن يعشقنا من نريد أن نعشقه ***** ولكن ما يقلق العاشقين فقط هو إحتمال أن تكون الأقدار تخبئ لهم فُراقاً لم يكن في حُسبان أي منهم ***** أحلى الحب و أعطر الورد لكل من يُحب الحب شعور سامي لمن يحس به ويراعيه ويكون اتصال بين قلب رجل وقلب إمرأة كم هي صعبة تلك الليالي التي أحاول أن أصل فيها إليك أصل إلى شرايينك إلى قلبك كم هي شاقة تلك الليالي كم هي صعبة تلك اللحظات التي أبحث فيها عن صدرك ليضم رأسي حبيبي الشوق إليك يقتلني دائماً أنت في أفكاري وفي ليلي ونهاري صورتك محفورة بين جفوني وهي نور عيوني عيناك ..... تنادي لعيناي يداك ..... تحتضن يداي همساتك .. تطرب أُذناي يا حبيبي أيعقل أن تفرقنا المسافات وتجمعنا الآهات يا من ملكت قلبي ومُهجتي يا من عشقتك وملكت دنيتي حبيبي عندما أنام أحلم أنني أراك ... بالواقع وعندما أصحو أتمنى ان أراك ثانية ...في أحلامي =============== عندما أبدأ بالكتابة أجد نفسي وأجد ذاتي أجد نفسي تنطق بالحروف المقهورة التي تأبى أن تتوراى بين السطور أجد ببعض الأحيان أدمعي تنساب على ورقتي تبللها فتبقى حروفي هي ذاتي الخجول الذي تريد التحرر ولكنها تأبى وأحياناً عندما أكتب أنسى أن لي أبجديات ومقاييس المفروض لا أفرًط بها أما عندما أكتب عن حبي أجده يتجسد بمعاني ضعيفة بين السطور لأنني أجد حبي بداخلي نابع بكل حساسية وعندما أهدي حبيبي أحرفي أجدها لاتعطي معنى مثل الذي في وجداني لأن الذي في وجداني أكثر بكثير فأحتار وتبدأ معاناتي وتبدأ فصول إعترافاتي بورقتي التي قد أمزقها بعد ذلك لأنها قد تظهر نقاط ضعفي ولكن بعدها أحس بالراحة وأنني وجدتُ ذاتي التائه فهل ياترى أستطيع إهداء أحرفي إليك يا من أحبك القلب إليك يا من إحتوتك العيون إليك يا من أعيش لأجله إليك يا من طيفك يلاحقني إليك يا من أرى صورتك في كل مكان في كتبي .. في أحلامي .. في صحوتي إليك يا من يرتعش كياني من شدة حبيبي الشوق إلى رؤياك فقط عند ذكر إسمك هذا أقل ما أستطيع التعبير عنه لأن حبك يزيد في قلبي كل لحظة ولأنك أنت كل شيئ في حياتي
في الماضى كانت الطيبه .. ميزه .. يتميز بها الأنسان و لكن ما اراه اليوم فهي نقطه سيئه لو اصبح الأنسان يمتلكها .. هذا الواقع ..؟؟؟ طيبـــة القلـــب : صفة محمودة في الانسان بل ومرغوبة والانسان طيب القلب محبوب من الجميع القضية : اصبح الانسان طيب القلب في زمننا هذا شخص ضعيف على حد قولهم واصبحت الطيبة توصف بالضعف والتخلف لماذا ؟؟؟ لانه يتصف بالسماحة والشفافية .. واصبح الناس يستغلون للاسف طيبة قلب الشخص لقضاء مصالحهم ولتجاوز النظام !!! * هل للطيبة حدود ؟؟؟؟ مارأيك بطيب القلب وبماذا تصفه هل تصفه بالضعف والتخلف ام تصفه بالسماحه والشفافيه ؟؟؟ كيف نتعامل مع طيب القلب ؟؟؟ هل اصبحت الطيبة عيب في زمننا هذا ؟؟؟ هل اصبحت طيبة القلب == ضعف الشخصية؟؟؟ كيف يمكن لطيب القلب ان يتعامل مع من حوله حتى لا يصفونه بالضعف ؟؟؟؟ متى تكون طيب القلب ومتى تكون شرس الطبائع ؟؟؟؟
لو لم تكن الحياة حزينة لما خلقنا ونحن نبكي. لماذا أيها الإنسان تعذب نفسك بلا مبرر,والحياة لن تتأخر عن القيام بهذه المهمة أفضل منك حين توجد الأسباب الحقيقة للعذاب. قال أبو العلاء المعري: تعبٌ كلها الحياة فما أعجبُ إلا من راغب في ازديادِ يسخر من الجروح لك من لا يعرف الألم. لا تتخيل كل الناس ملائكة فتنهار أحلامك,ولا تجعل ثقتك بهم عمياء لأنك سوف تبكي ذات يوم على سذاجتك. يستطيع الإنسان أن يتمنى ما يشاء لكنه لا يستطيع أن ينال مايشاء (جبران خليل جبران) قال الطغرائي: أعللُ النفس بالآمال أرقبها ما أضيق العيش لولا فسحةُ الأملِ
جبرتني دموعي ان اكتب اجبرتني همومي ان ابكي ويجبرني قلبي ان افكر ويجبرني التفكير ان اتألم ويجبرني التألم ان انزف ويجبرني النزف ان اموت ويجبرني الموت ان اتحسر ولكن ..........! اسال نفسي لمن البكى ؟ وكيف ابكي ؟ ولماذا ارخص دموعي لكي تذرف؟ وتتكاثر الاسئله والاجابات حائره تكثر الونات وتزداد التنهدات ولكن لمن يا ترى ؟ لا ادري ولا اعلم لمن ........! آالمتني يا زماني بعدتني عن احبابي اعز الاصدقاء صدموني تختنق عبراتي تزداد الامي تذرف دموعي تنوح مواجعي ولكن.........! قمة ألمي اني لا اعرف سوى ابتسامه حزينه وقمة فرحي اني ارى الابتسامه في وجه الطفوله لا توجد اصدق من براءة الاطفال لا توجد اصدق من دمعة الطفوله ليتني طفل حينماابكي اجد حنان والدتي اجد صدرها واجد الصدق يواسيني تهت في دنيا كثرة فيها الاكاذيب قل فيها الصدق وكثرة الخيانات الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لَــن تَمـــوت إذا خَــسرت مَــن تُحِـــب .. ولكِـــن سَتــعيش كَالميّــت إذا خَســرتَ كَـــرامتــك قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك ولكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه الثوم لا يفقد رائحته حتى لو غسل بماء الورد من وعظ أخاه سراً فقد نصحه.. ومن وعظه علانية فقد فضحه كُن عادلاً قبل أن تكون كريماً من زاد في حبه لنفسه ... زاد كره الناس له يسخر من الجروح ... كل من لا يعرف الألم إذا كنت مخلصاً ... فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء ، وإذا كنت صريحاً فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف نمرٌ مفترس أمامك .. خير من ذئب خائن وراءك الصبر ...عند المصيبة .. يسمى ايماناً

 

 النار : أهلها وأهوالها والنجاة منها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي عبد الوهاب
المشرف العام
المشرف العام
علي عبد الوهاب


عدد المساهمات : 89
نقاط : 265
تاريخ التسجيل : 05/09/2012
العمر : 35
الموقع : في قلب امي

النار : أهلها وأهوالها والنجاة منها Empty
مُساهمةموضوع: النار : أهلها وأهوالها والنجاة منها   النار : أهلها وأهوالها والنجاة منها Icon_minitimeالأحد سبتمبر 09, 2012 1:27 pm


النار : أهلها وأهوالها والنجاة منها
خطبة صلاة الجمعة
الشيخ رضا السيد شطا
مسجد الامان
ولاية نيوجرسي
الولايات المتحدة الامريكية

الحمد لله رب العالمين أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيداً وكفي بالله حسيباً , نشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير , ونشهد أن محمداً عبد الله ورسوله , اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد حق قدرة ومقداره العظيم , وارضى اللهم عن الأربعة الخلفاء , الأئمة الحنفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي , وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان واقتفى أثرهم بإيمان وعنا معهم بفضلك وجودك وسعة رحمتك يا أرحم الراحميـن وبعد ........ , حديثنا لهذه الجمعة هو حديث عن سبب علتنا , حديثنا عن أصل قوتنا , حديثنا لهذه الجمعة هو حديث لترقيق القلوب المؤمنة ولتذكير النفوس الموحدة , حديثنا عن الدار الآخرة , ومشكلات الناس في هذه الدنيا تشتد وتتعقد عندما يجعلون الآخرة دبر آذانهم , عندما يجعلون اليوم الآخر تحت أقدامهم , عندما ينشغلون بحاضرهم , عندما يستغرقون في يومهم , عندئذ يتحول الناس كالذئاب في ثياب , يصبح الإنسان كالسباع يلتهم القوي الضعيف أو كالأسماك في البحر , يعدو الكبير على الصغير , ونحن اليوم مع اليوم الآخر , نحن اليوم مع لقاءٍ جديد تحدثنا فيه عن الموت , وتحدثنا فيه عن أهوال الحشر , واليوم سوف نتحدث حديثاً جديداً , عل القلوب أن تستيقظ من غفلتها , عل النفوس أن تتسامح فيما بينها , حديثنا اليوم هو عن النكبة الكبرى , عن البلية العظمى , عن الخسارة التي ما بعدها خسارة , حديثنا اليوم عن النار وأهوالها وأهلها وعن كيفية النجاة منها , وأحب أن أقول لكم في مقدمة هذه الخطبة بعدما توحدوا ربكم إن كثيراً من الناس حتى من المتدينين والمتدينات للأسف الشديد في عصرنا إذا جئت تحدثهم في النار وأهوالها وأهلها صدوا عنك وأعرضوا عنك اعراضاً ولم يحبوا هذا الحديث , فأكثر الناس حتى من المتدينين للآسف يحب الحديث عن رحمة الله تعالى ويكره الحديث عن عذاب الله عزوجل , أكثر الناس الآن إذا جئتهم تراهم يحبون الحديث عن الجنة ونعيمها ويكرهون الحديث عن النار وجحيمها , يحبون الحديث عن ثواب الطاعة ويكرهون الحديث عن عقاب المعصية ولا شك يا أخوة أن ما يحبونه مطلوب وأن ما يكرهونه أيضاً مطلوب , لأن من معتقد أهل السنة والجماعة جعلنا الله وإياكم منهم , حشرنا وإياكم في زمرتهم تحت لواء إمامهم الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام , من معتقد أهل السنة والجماعة أن نؤمن بالنار وجحيمها كما نؤمن بالجنة ونعيمها ولا يمكن أن نلغي جزءاً من عقيدتنا لأن الناس يكرهون الكلام فيه , أو أن الناس يصدون إذا سمعوا الحديث عنه فاليوم سوف يكون الحديث عن النار وأهوالها , عن أحوال أهلها , عما ينجي منها فأعيروني أسماعكم وقلوبكم ووحدوا ربكم سبحانه وتعالى .

أولاً : صفة النار وأهوالها :
فيالها من أهوال عظيمة ويالها من شدةٍ جسيمة , هل وقف أحدكم يوماً أمام حريق هائل شب في بئر من الآبار أو في مصنع من المصانع أو في بيت من البيوت , هل رأيتم هذا الحريق المروع والمزلزل ؟ هذا الحريق الذي منه تفرون ومن هولة ترعبون , ولايمكن أن تقفوا أمامه , كل الناس يفرون من هذه الحرائق , هذه الحرائق التي منها تفرون هي جزء من سبعين جزءاً من نار جهنم كما قال عليه الصلاة والسلام فيما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال " إن ناركم هذه التي يصهر بها الحديد , إن ناركم هذه التي تذاب بها المعادن , إن ناركم هذه هي جزءاً من سبعين جزءاً من نار جهنم ! فقالوا يا رسول الله : إن كانت لكافية ( أي هذه النار كافية يا رسول الله , هذه النار ليست هينة , هي نار عظيمة جداً ) فقال : والذي بعثني بالحق نبياً إن نار جهنم فضلت على نار الدنيا بتسعة وستون جزءاً وإن ناركم هذه لتستجير بالله كل يوم وتدعوه من أن يردها إلى نار جهنم " ولذلك كان داوود عليه السلام يقول : إلهي لا طاقة لي على حر شمسك ! فكيف أقوى على حر نارك ! أنا لا أطيق حر الشمس , جسمي على الشمس ليس يقوى ولا على أهون الحرارة فكيف يقوى على جحيم وقودها الناس والحجارة , الإنسان لا يقدر في اليوم الصائف أن يتحمل شدة الحر , لا يمكن أن يتحمل وهج الشمس فكيف يتحمل نار جهنم والعياذ بالله , هذه النار التي نزل الأمين " جبريل " يوماً على الأمين محمد عليه الصلاة والسلام , نزل وفرائسه ترتعد , نزل على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وهو يرتعد ! فقال عليه الصلاة والسلام , ماذا بك يا جبريل ؟ مالك ؟ فقال : يا رسول الله مررت الآن على نافخ النار , فقال صلى الله عليه وسلم : أوينفخ في النار يا جبريل ؟ فقال يا محمد : إن الله أوقد نار جهنم ألف سنة حتى ابيضت , ثم أوقد عليها ألف سنة حتى احمرت , ثم أوقد عليها ألف سنة أخرى حتى اسودت فهي الآن سوداء مظلمة !! فقال عليه الصلاة والسلام : صف لي النار يا جبريل ؟ فقال : يا محمد إن قعرها بعيد , وإن حرها شديد , وإن مقامعها من حديد , فقال عليه الصلاة والسلام : يا جبريل حسبك حسبك فإن قلبي كاد يتصدع والله العظيم ! وهذا النبي عليه الصلاة والسلام , هذا هو المعصوم نبي الإسلام فكيف بنا ؟

أما عن قعـــرها :
فقد صح في الصحيح من حديثه عليه الصلاة والسلام عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعْنَا وَجْبَةً ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتَدْرُونَ مَا هَذَا ؟ " قُلْنَا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " هَذَا حَجَرٌ أُرْسِلَ فِي جَهَنَّمَ مُنْذُ سَبْعِينَ عَامًا ، الآنَ حِينَ انْتَهَى إِلَى قَعْرِهَا " . وَفِي رِوَايَةِ الْهَيْثَمِ : " بَيْنَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ سَمِعَ وَجْبَةً ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ تَدْرُونَ مَا هَذَا ؟ " قُلْنَا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " هَذَا حَجَرٌ رُمِيَ بِهِ فِي النَّارِ مُنْذُ سَبْعِينَ خَرِيفًا ، فَالآنَ انْتَهَى إِلَى قَعْرِ النَّارِ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ خَلَفِ بْنِ خَلِيفَةَ ، أَخْرَجَهُ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ مَرْوَانَ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ يَزِيد .

أما عن سقفها وأرضها :
فاسمع ماذا قال الله تعالى " لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ " .
أما عـن سلاسلهــا :
فاسمع ماذا قال الله تعالى " خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ " ماهي هذه السلسلة ؟ اسمع إلى تفسير الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم , يقول عليه الصلاة والسلام : لو أن حلقة من هذه السلسلة وضعت على جبال الدنيا لأصبحت رماداً !! وهذه يسلسل بها العاصي كما جاء في القرآن الكريم .

ثانيـــاً : أما عن عذاب أهلهــــا :
فهو العذاب العظيم , وهو العذاب الأليم , وما ظنك بقوم أهونهم عذاباً , أهون أهل النار عذاباً يا أخوة من يكون له نعلان من نار يغلي منهما دماغه حتى يسيل من على جسمه ! يرى أنه أعظم أهل النار عذاباً وهو أهونهم عذاباً , هذا أمر شديد , وهذا عذاب شديد جداً كما قال الله تعالى " رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَار " ( أي فضحته وذللته وأهنته ) هذه هي الفضيحة التي ينبغي على الإنسان أن يسعى ليستر نفسه فيها , هذه هي الفضيحة الأكيدة , عذاب النار ليس عذاب حسي يا أخوة , عذاب النار عذاب معنوي أيضاً , الذلة , الخزي , الفضيحة , أن يقال لك يوم القيامة ما يقال للكلب , اخسأ كلب , يقال للعاصي في النار " اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ " هذه هي الخسارة التي يجب أن نعمل لتلافيها يا أخوة " فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ " فالخسارة الحقيقية يا أخوة ليست في خسارة المنصب , ليست في خسارة المال , ليست في خسارة الجاة , الخسارة الحقيقية التي ينبغي أن نعمل وأن نبعدها عنا ( نسأل الله تعالى أن يبعدنا وإياكم عنها ) الخسارة الحقيقية ليست في خسارة الدرهم والدينار , الخسارة الحقيقية هي في دخول النار والعياذ بالله , عذاب معنوي كبير جداً , والعذاب الحسي جاء في القرآن الكريم أصناف وأصناف , إذا جئت تسأل عن طعام أهل النار فالمائدة الجهنمية تشتمل على ألوان وألوان من الأطعمة , فهناك من يأكل الغسلين , وهناك من يأكل الضريع , وهناك من يأكل الزقوم , كما قال الله تعالى " فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ وَلا طَعَامٌ إِلا مِنْ غِسْلِينٍ لا يَأْكُلُهُ إِلا الْخَاطِئُونَ " فما صفة الغسلين يا رسول الله ؟ لأن الخبر عن النار موقوف على قال الله تعالى وقال رسول الله , لا اجتهاد فيه لمجتهد , ولا بلاغة فيه لبليغ , نحن ننقل لكم من قال الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما تصلوا عليه , واسمع ماذا قال الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام عن صفة الغسلين , قال " لو أن دلواً من الغسلين أفرغ في بحار الدنيا لأنتنها " وهذا بدلواً واحداً فقط !!! وهناك من يأكل الضريع " لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلا مِنْ ضَرِيعٍ لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ " فما صفة الضريع يا رسول الله ؟ قال عليه الصلاة والسلام : هو أنتن من الجيفة وأحر من النار , من أكل منه تضرع إلى الله في الخلاص منه وهناك من يأكل الزقوم " إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ * طَعَامُ الْأَثِيمِ * كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ * كَغَلْيِ الْحَمِيمِ * خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاء الْجَحِيمِ * ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ * ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ * إِنَّ هَذَا مَا كُنتُم بِهِ تَمْتَرُونَ " فما صفة الزقوم يا رسول الله ؟ اسمع ماذا قال عليه الصلاة والسلام " والذي بعثني بالحق نبياً لو أن قطرة من الزقوم وضعت على الأرض لأفسدت على أهل الأرض معايشهم " فكيف بمن يأكل منها يا عباد الله ؟
أما عن شراب أهل النار :
فاسمع ماذا قال الله تعالى في شرابهم " وسٍقٍوا مّاءْ حّمٌيمْا فّقّطَّعّ أّمًعّاءّهٍمً " فما صفة هذا الماء يارسول الله ؟ قال صلى الله عليه وسلم : يقربه أحدهم من فمه ( بعدما أكل من هذا الأكل يريد أن يشرب , يريد أن يبلع هذا السم الذي أكله فيضع الماء على فمه ) فيقول عليه الصلاة والسلام " إذا قربه من فمه نزلت فروة رأسه في الماء فإذا شرب من هذا الماء نزلت أمعاؤه من دبره كما قال عليه الصلاة والسلام , هكذا في نار وفي حر ما بعده حر , وكما قال عليه الصلاة والسلام " والذي بعثني بالحق نبياً لو أن في هذا المسجد مائة ألف أو يزيدون وجاء رجل من أهل النار وتنفس في هذا المسجد لأحرق هذا المسجد بمن فيه " هكذا من شدة مايجدونه من الحرارة , فإذا أكلوا من هذا الطعام , وشربوا من هذا الشراب وأرادوا الإغتسال , فهل يغتسلون ؟ اسمع ماذا قال الله تعالى " يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ (19) يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ (20) وَلَهُم مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ " ماصفة هذه المقامع يارسول الله ؟ يقول عليه الصلاة والسلام : لو أن مقمعاً من حديد وقع على الأرض وجاء أهل الأرض ليحملوه ما أطاقوه فكيف بمن يطرق بهذا يا عباد الله ؟ لأن الأمر سيكون شديداً كما جاء في الصحيح عنه عليه الصلاة والسلام " إن بين منكبي الكافر ( أي مابين كتفيه ) مسيرة ثلاثة أيام " قال العلماء : لماذا ثلاثة أيام ؟ قالوا : حتى تذوق كل ذرة من جسده عذاب الله عزوجل , هذا في طعامهم وفي شرابهم وفي اغتسالهم , هذه شدة ما بعدها شدة , وألم ما بعده ألم .

أما عن سرايرهم وألحفتهم :
اسمع ماذا قال الله تعالى " لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ " أي سراير من النار ومن فوقهم ألحفة من النار , النار من فوقهم , والنار من تحتهم , هذا أمر عظيم جداً , والله يا أخوة لا أستطيع أن أستمر في عرض هذا الأمر عليكم , هذا أمر شديد وأخشى أن يغلبني البكاء في هذه الخطبة ونقطع الخطبة بالأنين والعويل , هذا أمر شديد جداً وارجعوا إلى القرآن وارجعوا إلى الكتب التي صنفت في النار , هذا أمر ينبغي أن نعمل للهرب منه , النبي عليه الصلاة والسلام وهو من هو , يخرج على أصحابة ذات يوم فيراهم يضحكون , فيقول والله لو رأيتم ما رأيت لبكيتم كثيراً ولضحكتم قليلاً , قالوا ماذا رأيت يا رسول الله ؟ قال : رأيت النار ! فهي سبب الهلع وهي سبب الجزع , وهي التي ينبغي على الإنسان أن يعمل على الفكاك منها , نحن يا أخوة في هذه الدنيا في محطة استراحة , لابد أن يرجع كل واحد منا إلى داره الأصلية , والدار الأصلية إما الجنة وإما النار .

المــــوت دار وكــــل الناس داخله ياليت شعري بعد الموت ما الدار
الدار جنات عدن ان عملت بما يرضي الإله فإن خــالفـت فالنـــــار
همـــا محلان ما للمرء غيـــرهما فاختـر لنفسـك أي الدار تختار

اختر لنفسك من الآن , الله تعالى في الكتاب العزيز وعظ , ذكر , أنذر , حذر , جاء بهذه الآيات المخوفة وجاء بهذه التفسيرات المرعبة من سيدنا عليه الصلاة والسلام , لماذا ؟ حتى نعمل على أن نفك
أنفسنا من النار , حتى نعمل على التخلص من النار , حتى نحاول أن نقف وقفة مع أنفسنا , هل ظلمنا أحداً ؟ هل أكلنا مال أحد ؟ هل اغتصبنا أحد ؟ هل اعتدينا على أحدٍ من عباد الله ؟ هل ضيعنا فرضاً , هل أكلنا حقاً , على الإنسان أن يستدرك , على الإنسان أن يراجع نفسه , على الإنسان أن ينقذ نفسه من النار , أنقذ نفسك من نار جهنم , أنقذ نفسك من النار , كيف تنقذ نفسك من النار ؟ هل تنقذ نفسك بالخيالات الباطلة ؟ هل تنقذ نفسك بالأماني الكاذبة ؟ هل تنقذ نفسك بالأحلام الفارغة , هناك أشياء من الآن يجب عليك أن تأخذ نفسك بها إذا أردت أن تنقذ نفسك من النار .

أول ما تنقذ به نفسك من النار : توحيد الواحد القهار سبحانه وتعالى :
كما قال عليه الصلاة والسلام " إن الله حرم على النار كل من قال لا إله إلا الله مخلصاً من قلبه " لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير , وفيما صح عنه صلى الله عليه وسلم , إن الله يقول لأهون أهل النار عذاباً يوم القيامة : لو أن لك مافي الأرض من شيء أكنت تفتدي به اليوم ؟ فيقول نعم يارب العالمين أفتدي به , فيقول الله تعالى له : لقد طلبت منك ما هو أهون من ذلك ! طلبت منك ألا تشرك بي شيئاً فأبيت إلا الشرك , التوحيد أفضل ما يمكن أن يتحقق به العبيد وهو توحيد الحميد المجيد سبحانه وتعالى , أن توحد ربك , أن توحد ربك في كلامك , أن توحد ربك في قلبك , أن توحد ربك في عملك , أن توحد ربك في وجهتك , هذا كلام سهل , ولكن تحقيق التوحيد صعب , تحقيق التوحيد ألا ترى خافض ولا رافع ولا معطي ولا مانع إلا الله سبحانه وتعالى , هذا أمر يجب أن نقره في أنفسنا , وهو أول ما تنقذ به نفسك من النار .

ثاني ما تنقذ به نفسك من النار : أن تمسك عن ايذاء خلق الله تعالى :
إذا أردت أن تنقذ نفسك من هذه النار المخوفة , هذه النار المرعبة , عليك أن تمسك عن ايذاء خلق الله تعالى فايذاء الخلق قال عنه الحبيب سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام " كل مؤذي في النار " وقال عليه الصلاة والسلام " أشد الناس عذاباً يوم القيامة أشدهم عذاباً للناس في الدنيا " يعذبون الناس في أرزاقهم , يعذبون الناس في سجونهم , يعذبون الناس في أعمالهم , يعذبون الناس في سُمَعهم , هذه مشكلة المشكلات يوم القيامة " كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ " قال العلماء : أهل الحسرات , هؤلاء ناس يكونون في جهنم في جزء ينظر أهل النار إليهم فلا يرون من حولهم عذاباً ويجدونهم في ألم ما بعده ألم !! وفي شدة ما بعدها شدة , فيقولون لهم ما بالكم ؟ ما الذي فيكم ؟ تتألمون أعظم من ألامنا وعندكم عذاب أقل من عذابنا فما بالكم ؟!! فيقولون نحن في شدة وفي ألم ما بعده ألم ! فيسألونهم وماذا كنتم تعملون في الدنيا ؟ فيقولون : نحن الذين كنا ندخل النكد على المسلمين وعلى بيوت المسلمين , نحن الذين إذا دخلنا على رجل أفسدناه على امرأته , وإذا دخلنا على امرأة أفسدناها على زوجها !!! ينبغي أن نراعي أنفسنا يا عباد الله , ينبغي أن نمسك عن كثير من الكلام , اسمع ماذا قال الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام , يقول صلى الله عليه وسلم " من قال في مسلم كلمة ليعيبة بها في الدنيا كان حقاً على الله أن يذيبة بها في النار يوم القيامة " فكيف بمن يكتبون التقارير ؟ فكيف بمن يسهرون الجلسات في أعراض المسلمين والمسلمات فقط , ينبغي أن نراجع أنفسنا عن ايذاء الخلق , قال رسول الله صلى اله عليه وسلم يا أنس : قال نعم يارسول الله , قال : إن استطعت أن تصبح وتمسي وليس في قلبك غش لأحد فافعل , يا أنس : إن ذلك من سنتي وإن من أحب سنتي فقد أحبني , وإن من أحبني كان معي في الفردوس الأعلى "

ثالث ما تنقذ به نفسك من النار : أداء الفرائض :
أداء الصلوات الخمس , وكم تشكو المساجد الآن من هجران المصلين لها , وكم تشكو الصلوات من اهلها , اسمع ماذا قال عليه الصلاة والسلام " من حافظ عليهن ( الصلوات الخمس ) كانت له نور وضياء وبرهان ونجاة يوم القيامة , ومن لم يحافظ عليهن لم تكن له نور ولا نجاة ولا ضياء يوم القيامة , وكان يوم القيامة مع قارون وهامان وفرعون وأمية بن خلف في الدرك الأسفل منا النار" الصلاة الصلاة " من ترك فرضاً كتب اسمه على باب جهنم " فكم من اسم كتب على باب السعير ؟؟؟؟

رابع ما ينقذك من النار : تحاول أن يكون لك صدقة :
كل يوم يكون لك صدقة للعتق من النار , اللهم صلي على سيدنا محمد قال " من استطاع أن يستتر من النار ولو بشق تمرة فليفعل " كل يوم أخرج شيئاً وقل هذا لوقايتي من جهنم , هذا فكاكي من النار يارب العالمين , حاول في كل يوم أن يكون لك صدقة , اللهم صلي على سيدنا محمد قال " من سقى أخاه المسلم حتى يرويه وأطعمه حتى أشبعه باعد الله ( بهذه اللقمة وهذا العمل ) بينه وبين النار سبع خنادق مابين كل خندق وخندق مسيرة مائة عام " .

خامس ما تنقذ به نفسك من النار : صيام النافلة :
حاول أن يكون لك صيام دائم , مثل صيام أيام الأثنين والخميس , أو الثلاثة أيام البيض من كل شهر وهي أيام ( الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي ) كما جاء في الحديث عنه عليه الصلاة والسلام قال " من صام يوماً في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم بينه وبين النار سبعين خريفاً " أي تصوم يوماً واحداً وتبغي به وجه الله عزوجل ينقذك من عذاب النار .

سادس ماتنقذ به نفسك من النار : الإستعاذة بالله من النار :
إذا أردنا أن ننقذ أنفسنا من النار , إذا أردنا أن نخلص أنفسنا من هذه الدار المزلزلة المرعبة فهناك أمور أخرى مثل الإستعاذة بالله من النار , عود نفسك عليها , كما قال عليه الصلاة والسلام " ما من عبدٍ يستعيذ بالله من النار في كل يوم ثلاث مرات إلا قالت النار اللهم أجره من النار يارب العالمين " عود نفسك على هذا في أدبار كل صلاة , في قيام الليل , في دعوات الصيام , وإذا أحببت إنساناً من قلبك وأردت أن تدعو له , ادعو له بأن يخلصه الله تعالى من النار , كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح الإمام مسلم " أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على السيدة " أم حبيبة " أم المؤمنين بنت أبي سفيان , دخل عليها فوجدها تقول " اللهم متعني بأبي " أبي سفيان " ومتعني بأخي " معاوية " يارب فقال لها عليه الصلاة والسلام " لقد سألتي لآجال معلومة ولأعمار مقسومة ولأوقات معدودة ! هلا سألتي الله تعالى أن يعيذهما من النار " فإذا أحببت إنسان قل : بيض الله وجهك يوم القيامة , نسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم من أهل الجنة , يجب على الإنسان أن يدعو بهذا , أما طول الله عمرك , الله يخليك لنا , فهذا كله دعاء ماسخ مايضيف لنا من شيء , لايقدم ولايؤخر شيئاً , لقد سألت الله لآجال معلومة ولأوقات مقسومة , فإذا أحببت إنسان ادعو له بأن يقيه الله عزوجل من النار وأن يجعله من أهل الجنة .

سابع ما تنقذ به نفسك من النار : ذكــر الله عزوجل :
الإكثار من ذكر الله تعالى , كما قال عليه الصلاة والسلام " ما رأيت عملاً ينجي من عذاب الله مثل ذكر الله عزوجل , الذكر ينجيك من عذاب الله عزوجل , وقال للرجل الذي طلب منه أن يوصيه , قال له عليه الصلاة والسلام " إذا استطعت أن تصبح وتمسي ولسانك رطب من ذكر الله فافعل فإن من أصبح وأمسى ولسانه رطب من ذكر الله تعالى أصبح وأمسى وليس عليه خطيئة " .

ثامن ما تنقذ به نفسك من النار : كثرة البكاء من خشية الله تعالى :
دموعنا والله تشتكي القحط , وتشتكي الجفاف من قلة بكاؤها , أنا لا أقول أننا لا نبكي ! فنحن نبكي , ولكن على ماذا نبكي هذا هو السؤال , فنحن نبكي على أولادنا , نبكي على أزواجنا , نبكي من مصائبنا الدنيوية , نبكي على أرزاقنا , بل أن بعضنا يبكي والله بسبب المباريات !! وبعضنا يبكي بسبب الأفلام والمسلسلات , وبعضنا يبكي بسبب أحداث تافهة , ولكن هذا هو البكاء الرخيض , هذا هو البكاء التافة , هذا البكاء ماله أي ثمن عند الله تعالى , أما البكاء الذي ينجيك , والذي العين والله في حاجة ماسة إلية , هو البكاء الذي قال فيه عليه الصلاة والسلام " ما من عبدٍ يبكي من خشية الله إلا حرمه الله تعالى على النار يوم القيامة " هذا هو البكاء الذي أعيننا في شوق إليه , والذي نحن في حاجة إليه . البكاء الذي لما قال " داوود " لله عزوجل : يارب ما جزاء العبد الذي يبكي من خشيتك حتى تجري دموعه على خدية يا أرحم الراحمين ؟ قال : جزاؤه يا داوود أن أحرمه على النار وأن أؤمنه يوم الفزع الأكبر , اللهم أرزقنا عيناً تبكي من خشيتك يارب فإن أعيننا في حاجة إلى تغسيل ذنوبنا يارب العالمين , وقال سبحانه وتعالى في الحديث القدسي " ما من عبدٍ يبكي من خشيتي ( هذا البكاء الغالي والذي تقبض ثمنه بأبهظ الأسعار , أما أن تبكي على أبيك , تبكي على أمك , تبكي على دنيا , تبكي على أخيك , هذا كله ماله ثمن هذا والله تافه , البكاء الذي تحصل من وراءه الأجر هو البكاء الذي قال فيه ربنا في الحديث القدسي " ما من عبدٍ سيكي من خشيتي إلا أضحكته معي في ظل عرشي يوم القيامة " هذا هو البكاء الذي ينبغي أن نعتني به , وهذا هو بكاء نبينا عليه الصلاة والسلام وهذا هو بكاء السلف , ولما دخلت امرأة ذات يوم على بيت الإمام " الأوزاعي " إمام أهل بيروت , إمام أهل الشام , لما دخلت إمرأة في مصلاة وجدت على مصلاة ماء ! فنادت على إمرأته وقالت لها : سكلتك أمك ! تركت الصبيان حتى بالوا في مصلى مولانا الإمام ؟ قالت : رحمك الله هذا ليس بول الصغار ! هذه دموع بكاء الإمام من خشية الله الواحد القهار , هكذا كانوا يبكون , هذا مع علمهم , مع فقههم , مع اتصالهم بالله عزوجل , مع تعبدهم , نحن نحتاج أن نفكر في هذا كثيراً , ونحتاج أكثر أن نفكر في جهنم وأهوالها , وأحوال أهلها , وكيفية أن ننقذ أنفسنا منها , , أيها المسلمون : البر لا يبلى , والذنب لا ينسى , والديان لا يموت , اعمل ما شئت كما تدين تدان أو كما قال صلى الله عليه وسلم : ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النار : أهلها وأهوالها والنجاة منها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وجدان القلوب :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: