منتدى وجدان القلوب
منتدى وجدان القلوب
منتدى وجدان القلوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى وجدان القلوب

منتدى يطرح كل ماهو جديد ومفيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الحــب صبـــور دائمـــا وليـس غيـــور الحـــب ليـس متبجـح او مغـــرور وليـس ابـدا وقـــح او انـانــــى ولا يعـــاتب او يســـتاء الحب بمعناه الصـــــافى مجرد مـن أي الـم يشوه صورته وتجعله يصبح مصدر عذاب والم من تذوق حلاوة الحـب لن يقـول انـه عذاب وانما شـعور جميـل ظاهـر من اى شوائب تعيبـه حتى وان انتهى هذا الحـب بالم او جـرح فان الحـب الصادق يبقى ولا يتـرك جـرح ليس الحب هو الذي يعذبنا ، ولكن من نحــــــــــــب الحب هو عنوان الحياة , وهو أسمى ما في الوجود فيه نحيا ونعيش فيه الرغبة الصادقة في أمتلاك السعادة هو سلامة النفس في أعماق الأبدية هو العلم الوحيد الذي كلما أبحرت فيه أزددت جهلا للحياة .. كن متأكد أن من تحب هو جدير بحبك لا تسأل صديقك كيف يحبك , فكثيرا ما يجهل الصديق كيف يحب صديقه الحب الحقيقي كالعطر النادر يترك آثاره مهما طال به الزمن الحب .... هو ذلك الشعور الخفي الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس ويسحر الأعين .. ويتسلل بهدوء .. ويستقر فى غفلة من العقل ورغما عنك داخل تجاويف القلب .... ليمتلك الروح والوجدان ... ليسطر على كل كيان الأنسان والحب هو ذلك الشعور الذى يمتلك الإنسان فى داخله ويطوف به العالم حيــث يشاء بأفراحه وأحزانه يجول كل مكان فوق زبد البحر يمشي دون إن يغوص فى أعماقه الحب .. هو ذلك الوباء الذيذ الذي يصيب جميع الكائنات بدون استثناء له مغناطيسيه تجذب الكائنات بعضها لبعض وبدونه لن تستمر الحياة على آي كوكب للحب .. معانى عظيمة وتعاريف عديدة تختلف من عا شق لآخر فكل محب لديه تصور وتعريف خاص لمعنى الحب بعد ان عرفتُ الحب ادركت انه لايعرّف وليس له تعريف الحب هو جنة الدنيا وفردوس الحياة انة الأمل الذى يشرق على القلوب الحزينة فيسعدها ويدخل الى القلوب المظلمة فينيرها ويبدد ظلمتها ويتسرب الى الجوانح فيغمرها بضيائه المرق الوضّاء إنه اللحن الجميل الذى يوقع انغامة على أوتار القلوب ونبضاتها فيكون عزاءالمحروم وراحة المكموم ورجاء البائس انه النعيم الذى يرجوه كل انسان والسعادة التى ينشدها كل مخلوق والجنة التى يحلم ان يعيش فيها كل فتى وفتاة
من قلب مجروح إلى من هو في الروح... عندما أحاول أن أكتب عن مآساتي , أشعر بغصه تحرق قلبي وتدمي فؤادي فأعجز عن الكتابه عنها والتعبير عما بخلدي .. فلي حبيب فديته بقلبي وأحببته بكل جوارحي وفي لحظه قاتله فقدت الأمل فارقت البسمه عالمي .. وكست الظلمه عيوني فارقني أغلى انسان بالوجود تركني بعد أن أخذني وأفقدني حتى القدره على البدء من جديد ولكني كنت كلما فتحت صفحه رأيتها سوداء قاتمه لا أعرف كيف أستطاع أن يمثل علي دور الحبيب المخلص بهذه الحنكه وهذه البراعه ..... وأنا برغم الجرح الغزير الذي سببه لي فقد جرح الفراق قلبي ودمر مشاعري واشتعلت داخلي نيران البعد و أنهمرت دموعي غزيرة محرقه ... كما عانيت في سبيل الحب الصادق .. كنت أحسب نفسي وجدته لكني كنت مخطئ فقد قذفني في هواء الحيرة والعذاب و أغرقني في بحار عميقه ... حاولت الهرب من أرض الواقع ولكني كنت كلما مشيت وجدت نفسي في بدايه الطريق ... رباه ماذا أفعل ؟؟ فمازال هو وحده المبحر في جوف أعماقي رغم أنه سبب الآمي آه وألف آه إليه أبث عبراتي وابعث آهاتي مازلت أشعر به يرافقني في كل خطواتي ..حين أغمض جفني أجده نوراً يضئ عتمة ظلامي وإذا فتحت كتاب تخيلت صورته تزين صفحاته لا أدري ما لعلاج ........ !!!؟؟؟
~*ô*~ كلمـــــات من القلب ~*ô*~ - إذا اخترت الحياة على الهامش فـأعلم إنك ستموت بدون عنوان !! ،, - اندم كما شئت فرصيد ندمك في بنك الحياة لن ينتهي !! ،, -من عجائب الشمس إنها ما زالت تشرق على الأغنياء والفقراء على حد سواء !! ،, - إذا انتظرت " الـحـظ " فقد يأتيك يومًا ولكن قد تكون غير موجود !! ،, - الخيانة .. سلاح في يد الضعفاء لا يقتل إلا الأقوياء !! ،, - الـحــب مثل الحية لينه الملمس والسم النافع في جوفها !! ،, - الـحــب كـالإبرة له عين وله وخزات تدمي !! ،, - الدنيا يهوى إليها الجاهل ويحذرها ذو اللب العاقل !! ،, - قد تنسى من شاركك الضحك لكنك لن تنسى من شاركك البكاء !! ،, - إن تموت واقفًا أفضل من أن تعيش تحت الأقدام !! ،’ - الابتسامة كلمة طيبة من غير حروف !! ،, - الابتسامة لا تكلف شيئا ولكنها تعني الكثير !! ،, - الابتسامة هي جواز السفر إلى القلوب !! ،, - قد تندم لحظة إذا سئلت ولكنك ستندم طول عمرك إذا لم تسأل !! ،, - لا تدع قطار حياتك يتوقف كثيرًا على " مـحـطـة " اليأس واحتفظ دومًا بـ "تـذكـرة " الأمل !! ،, - الإنسان بدون أمل كـ الوردة بدون ماء فـبدونه قد تموت قبل أن تجد من ينقذها !! ،’ - قد يضيع الحب وقد نفتقد الأمل ولكن تبقى لنا الذكرى !! ،’ - الضعف .. أن تكون أداة في أيدي الآخرين !! ،’ - قد تستطيع أن تنزع صوره من حائطك ولكنك حتمًا ستبقي جرحًا ينزف على الحائط !! ،’ ،’ ،’ ،’
إن الإنسان قبل الحب (( شيء)) ***** وعند الحب(( كل شيء)) ***** وبعد الحب (( لا شيء)) ***** الحب : فرصة ليصبح الإنسان أفضل وأجمل وأرقى ***** الحب : ليس عاطفة ووجداناً فقط إنما هو طاقة وإنتاج ***** الحب : هو أعظم مدرسة يتعلم كل عاشق فيها لغة لا تشبهها لغة أخرى ***** الحب : مثل أي لعبة يمارسها اثنان … في نهايتهما : أحدهما يربح … والآخر يخسر ***** الحب : تجربة وجودية عميقة تنتزع الإنسان من وحدته القاسية الباردة لكي تقدم له حرارة الحياة المشتركة الدافئة ***** الحب : فضيلة الفضائل ،،، به نعلو بأنفسنا عن العبث والتهريج والابتذال العاطفي ،،، ونحمي عقولنا من الضياع والتبعثر الفكري ***** الحب : تجربة إنسانية معقدة ،،، وهو أخطر وأهم حدث يمر في حياة الإنسان لأنه يمس صميم شخصيته وجوهره ووجوده ،،، فيجعله يشعر وكأنه وُلد من جديد ***** الحب : هو الذي ينقل الإنسان إلى تلك الواحات الضائعة ،، واحات الطهارة والنظارة والشعر والموسيقى لكي يستمتع بعذوبة تلك الذكريات الجميلة التائهة في بيداء الروتين اليومي الفضيع وكأنما هي جنات من الجمال والبراءة والصفاء في وسط صحراء الكذب والتصنع والكبرياء ***** الحب : كالبحر حين تكون على شاطئه يقذفك بأمواجه بكرم فائق يستدرجك بلونه وصفائه وروعته ولكن حين تلقي بنفسك بين أحضانه لتبحث عن درره يغدر بك ويقذفك في أعماقه ، ثم يقذف بك وأنت فاقد لإحساسك ***** ***** الحب : يبدأ بالسماع والنظر فيتولد عنه الاستحسان ثم يقوى فيصير مودة ثم تقوى المودة فتصير محبة ثم تقوى المحبة فتوجب الهوى فإذا قوي الهوى صار عشقاً ثم يزداد العشق فيصير تتييماً ثم يزداد التتييم فيصير ولهاً،، وهو قمة ما يبلغه المحب ***** الحب : ليس سلعة رخيصة نساوم بها كما نريد ***** الحب : لا يُقال له سحابة صيف وتزول،، الحب لا نصفه بفصل من الفصول الأربعة ***** الحب : ليس ورقة شجراً ساقطة ولا دمعة عابرة ولا أحلام ضائعة،، الحب ليس صورة ملونة ولا رسالة مزخرفة ***** الحب : ليس حروفاً مذهبة ولا سطوراً معلقة ،، ولا نغمة راقصة ،، الحب يا أبيض يا أسود ..ليس هناك وسطية ولا جدل يختلف عليه إثنان ***** ***** الحب : ليس قسوة تغلف بمرارة ، ولا فضاء ضيق ، ولا سراب مستحيل تحقيقه ***** الحب : سماء صافية ، وبحراً هادئ ، وبسمة حانية الحب،، يزلزل الروح والكيان ويفجر ثورة البركان ***** الحب : ناراً تضويناً ، الحب نبنيه بأيدينا فماءه يروينا وزاده يكفينا ،، هذا هو الحب ؛؛؛ لمسة من الوفاء و العطاء لذا يجب أن يُعطى التقدير اللائق به ،،، الحب يجب أن يكون وديعة مهذبة للغاية ،، وأن نأخذه بجدية إذا أردنا أن يعشقنا من نريد أن نعشقه ***** ولكن ما يقلق العاشقين فقط هو إحتمال أن تكون الأقدار تخبئ لهم فُراقاً لم يكن في حُسبان أي منهم ***** أحلى الحب و أعطر الورد لكل من يُحب
- القلب المحب يسع كل الدنيا - القلب القاسي شر من اليد الدامية - القلب أخدع كل شئ واخبثه - القلب يدرك ما لا تدركه العين - القلب النبيل لا يفترض وجود خواطر رديئة في غيره لأن لا وجود لها عنده - ليس الرأس هو الذي يجب رفعه عاليا ولكنه القلب - قلب المرأة أضغف الأشياء - القلوب الكبيرة لا تعرف المستحيل - قد يمنح القلب عقلا بيد أن العقل لم يمنح قلبا قط - أن القلوب أذا أتصلت لا تقوي علي فصلها قوة مهما فتكت أو بطشت - القلب المر يأكل صاحبه - القلب لا يعرف الحياد - القلب هو الذي يصنع كل شئ - في قلب كل أمرأة صندوق سري - لا شئ أكثر عذوبة وصلابة من القلب - يعتصم الفم بالصمت لسماع كلام القلب - أيها القلب الحب داؤك ودواؤك - علي الرجل أن يجعل لسانه في قلبه وعلي المرأة أن تضع قلبها في مكانه - أن القلوب تمل كما تمل الأبدان فابتغوا لها طرائف الحكمة - نبه بالتفكر قلبك وجاف عن النوم جنبك وأتق الله ربك - ما أنبل القلب المتعب الذي لا يمنعه تعبه من أن ينشد أغنية جميلة مع القلوب الفرحة - قلب الأحمق في لسانه ولسان العاقل في قلبه - قلب المرأة الجاهلة تربة خصبة تترعرع فيها الغيرة - قلب المرأة هو المحراب الوحيد الذي يمكن أن يلتقي فيه الله والشيطان
صعب أن تبكي بلا… دموع…..وما أصعـــــب..أ ن تذهب بلا رجوع وماصعب أن تشعر بالضيق….وكأن المكان من حولك … يضــــــيق مااصعب ان تتكــلم بلا صـــــوت ان تحيــى كى تنتــظر المــــــوت مااصعب ان تشــــعر أصعـــــب..أ بالســـــــأ م فتــرى كل من حــــولك عــــــدم ويسودك احســـــــاس النـــــــدم على إثــم لا تعرفه …. وذنب لم تقترفه ما اصعب ان أصعـــــب..أ بالســـــــأ تشـــــعربال حــزن العميـق وكأنه كامـنٌ فى داخــلك ألـــم عريــــق تستـــكمل وحــدك أصعـــــب..أ بالســـــــأ تشـــــعربال الطــريــقبل ا هـــــدفٍ… بلا شــريكٍ… بلا رفيــقٍ وتصيــر انــت و الحزن و النـدم فريــق و تـــجد وجـــهك بين الدمــــوع غريـق و يتحــول الأمــل البــاقى الى…. بريـق مااصعب ان تعـــيش داخــل نفـــسك وحيـد بلا صديــــقِ… بلا رفيـــــقِ… بلا حبيـــبِ تشـــــعر ان الفــــرح بعـــــيد تعانى من جــــرح…لا يطــيب جـــرح عمـيق.. جـــرح عنـيد جـــرح لا يـــداويــه أصعـــــب..أ بالســـــــأ تشـــــعربال الطــريــقبل طبيـــبمااصع ب ان تــرى النـــور ظـــلام مااصعب ان تـــرى السعادة اوهـام وانت وحيــد حـــيران من …. لاحب يستمر …. ولا آهات تدوم ومهما يطول الزمن …. لاحب يستمر …. ولا آهات تدوم
الحب : ليس قسوة تغلف بمرارة ، ولا فضاء ضيق ، ولا سراب مستحيل تحقيقه ***** الحب : سماء صافية ، وبحراً هادئ ، وبسمة حانية الحب،، يزلزل الروح والكيان ويفجر ثورة البركان ***** الحب : ناراً تضويناً ، الحب نبنيه بأيدينا فماءه يروينا وزاده يكفينا ،، هذا هو الحب ؛؛؛ لمسة من الوفاء و العطاء لذا يجب أن يُعطى التقدير اللائق به ،،، الحب يجب أن يكون وديعة مهذبة للغاية ،، وأن نأخذه بجدية إذا أردنا أن يعشقنا من نريد أن نعشقه ***** ولكن ما يقلق العاشقين فقط هو إحتمال أن تكون الأقدار تخبئ لهم فُراقاً لم يكن في حُسبان أي منهم ***** أحلى الحب و أعطر الورد لكل من يُحب الحب شعور سامي لمن يحس به ويراعيه ويكون اتصال بين قلب رجل وقلب إمرأة كم هي صعبة تلك الليالي التي أحاول أن أصل فيها إليك أصل إلى شرايينك إلى قلبك كم هي شاقة تلك الليالي كم هي صعبة تلك اللحظات التي أبحث فيها عن صدرك ليضم رأسي حبيبي الشوق إليك يقتلني دائماً أنت في أفكاري وفي ليلي ونهاري صورتك محفورة بين جفوني وهي نور عيوني عيناك ..... تنادي لعيناي يداك ..... تحتضن يداي همساتك .. تطرب أُذناي يا حبيبي أيعقل أن تفرقنا المسافات وتجمعنا الآهات يا من ملكت قلبي ومُهجتي يا من عشقتك وملكت دنيتي حبيبي عندما أنام أحلم أنني أراك ... بالواقع وعندما أصحو أتمنى ان أراك ثانية ...في أحلامي =============== عندما أبدأ بالكتابة أجد نفسي وأجد ذاتي أجد نفسي تنطق بالحروف المقهورة التي تأبى أن تتوراى بين السطور أجد ببعض الأحيان أدمعي تنساب على ورقتي تبللها فتبقى حروفي هي ذاتي الخجول الذي تريد التحرر ولكنها تأبى وأحياناً عندما أكتب أنسى أن لي أبجديات ومقاييس المفروض لا أفرًط بها أما عندما أكتب عن حبي أجده يتجسد بمعاني ضعيفة بين السطور لأنني أجد حبي بداخلي نابع بكل حساسية وعندما أهدي حبيبي أحرفي أجدها لاتعطي معنى مثل الذي في وجداني لأن الذي في وجداني أكثر بكثير فأحتار وتبدأ معاناتي وتبدأ فصول إعترافاتي بورقتي التي قد أمزقها بعد ذلك لأنها قد تظهر نقاط ضعفي ولكن بعدها أحس بالراحة وأنني وجدتُ ذاتي التائه فهل ياترى أستطيع إهداء أحرفي إليك يا من أحبك القلب إليك يا من إحتوتك العيون إليك يا من أعيش لأجله إليك يا من طيفك يلاحقني إليك يا من أرى صورتك في كل مكان في كتبي .. في أحلامي .. في صحوتي إليك يا من يرتعش كياني من شدة حبيبي الشوق إلى رؤياك فقط عند ذكر إسمك هذا أقل ما أستطيع التعبير عنه لأن حبك يزيد في قلبي كل لحظة ولأنك أنت كل شيئ في حياتي
في الماضى كانت الطيبه .. ميزه .. يتميز بها الأنسان و لكن ما اراه اليوم فهي نقطه سيئه لو اصبح الأنسان يمتلكها .. هذا الواقع ..؟؟؟ طيبـــة القلـــب : صفة محمودة في الانسان بل ومرغوبة والانسان طيب القلب محبوب من الجميع القضية : اصبح الانسان طيب القلب في زمننا هذا شخص ضعيف على حد قولهم واصبحت الطيبة توصف بالضعف والتخلف لماذا ؟؟؟ لانه يتصف بالسماحة والشفافية .. واصبح الناس يستغلون للاسف طيبة قلب الشخص لقضاء مصالحهم ولتجاوز النظام !!! * هل للطيبة حدود ؟؟؟؟ مارأيك بطيب القلب وبماذا تصفه هل تصفه بالضعف والتخلف ام تصفه بالسماحه والشفافيه ؟؟؟ كيف نتعامل مع طيب القلب ؟؟؟ هل اصبحت الطيبة عيب في زمننا هذا ؟؟؟ هل اصبحت طيبة القلب == ضعف الشخصية؟؟؟ كيف يمكن لطيب القلب ان يتعامل مع من حوله حتى لا يصفونه بالضعف ؟؟؟؟ متى تكون طيب القلب ومتى تكون شرس الطبائع ؟؟؟؟
لو لم تكن الحياة حزينة لما خلقنا ونحن نبكي. لماذا أيها الإنسان تعذب نفسك بلا مبرر,والحياة لن تتأخر عن القيام بهذه المهمة أفضل منك حين توجد الأسباب الحقيقة للعذاب. قال أبو العلاء المعري: تعبٌ كلها الحياة فما أعجبُ إلا من راغب في ازديادِ يسخر من الجروح لك من لا يعرف الألم. لا تتخيل كل الناس ملائكة فتنهار أحلامك,ولا تجعل ثقتك بهم عمياء لأنك سوف تبكي ذات يوم على سذاجتك. يستطيع الإنسان أن يتمنى ما يشاء لكنه لا يستطيع أن ينال مايشاء (جبران خليل جبران) قال الطغرائي: أعللُ النفس بالآمال أرقبها ما أضيق العيش لولا فسحةُ الأملِ
جبرتني دموعي ان اكتب اجبرتني همومي ان ابكي ويجبرني قلبي ان افكر ويجبرني التفكير ان اتألم ويجبرني التألم ان انزف ويجبرني النزف ان اموت ويجبرني الموت ان اتحسر ولكن ..........! اسال نفسي لمن البكى ؟ وكيف ابكي ؟ ولماذا ارخص دموعي لكي تذرف؟ وتتكاثر الاسئله والاجابات حائره تكثر الونات وتزداد التنهدات ولكن لمن يا ترى ؟ لا ادري ولا اعلم لمن ........! آالمتني يا زماني بعدتني عن احبابي اعز الاصدقاء صدموني تختنق عبراتي تزداد الامي تذرف دموعي تنوح مواجعي ولكن.........! قمة ألمي اني لا اعرف سوى ابتسامه حزينه وقمة فرحي اني ارى الابتسامه في وجه الطفوله لا توجد اصدق من براءة الاطفال لا توجد اصدق من دمعة الطفوله ليتني طفل حينماابكي اجد حنان والدتي اجد صدرها واجد الصدق يواسيني تهت في دنيا كثرة فيها الاكاذيب قل فيها الصدق وكثرة الخيانات الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لَــن تَمـــوت إذا خَــسرت مَــن تُحِـــب .. ولكِـــن سَتــعيش كَالميّــت إذا خَســرتَ كَـــرامتــك قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك ولكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه الثوم لا يفقد رائحته حتى لو غسل بماء الورد من وعظ أخاه سراً فقد نصحه.. ومن وعظه علانية فقد فضحه كُن عادلاً قبل أن تكون كريماً من زاد في حبه لنفسه ... زاد كره الناس له يسخر من الجروح ... كل من لا يعرف الألم إذا كنت مخلصاً ... فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء ، وإذا كنت صريحاً فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف نمرٌ مفترس أمامك .. خير من ذئب خائن وراءك الصبر ...عند المصيبة .. يسمى ايماناً

 

 ملف شامل لتعليم فن الخياطه خطوه بخطوه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي عبد الوهاب
المشرف العام
المشرف العام
علي عبد الوهاب


عدد المساهمات : 89
نقاط : 265
تاريخ التسجيل : 05/09/2012
العمر : 35
الموقع : في قلب امي

ملف شامل لتعليم فن الخياطه خطوه بخطوه Empty
مُساهمةموضوع: ملف شامل لتعليم فن الخياطه خطوه بخطوه   ملف شامل لتعليم فن الخياطه خطوه بخطوه Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 9:47 am

ملف شامل لتعليم فن الخياطه خطوه بخطوه

أولا ..ماكينة الخياطة :

ماكينة الخياطة متعددة الأنواع والأشكال ، وهي من أهم الأدوات المستعملة في الخياطة ومنها ما يدوار باليد ومنها ما يدار بالقدم وجميعها تعمل غرزة النباتة العادية واحسن الانواع السنجر-البرازر -سيستر- بيجاسوس كلها كويسة ويستحسن يكون فيها برامج زى العراوى والسرفلة والتطريز


الأجزاء الرئيسة في ا لماكينة :

الجزء العلوي :
1-العجلة : الى اليمين وهي الجزء المستعمل في بدء تحريك الماكينة
2-الرأس : وهو الجزء العلوي المستعرض ويحمل في داخله الأجزاء المحركة للماكينة
3-الوجه : إلى اليسار ويحمل الأجزاء التي يمر بها الخيط أثناء اللضم

القاعدة :
وهو الذي يرتكز عليه جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في ارتكاز القماش عليها أثناء الخياطة
عجلة اليد :
وهي الجزء المستدير المركب في جانب الرأس إلى اليمين وتتحرك إلى الأمام وإلى الخلف ، ويكون دورانه أثناء الخياطة إلى الأمام

القدم الضاغطة :
هي جزء صغير مركب في عمود يخرج من أسفل الوجه . يفصل القدم الضاغطة برافع يستخدم لتحريك القدم لأعلى وإلى أسفل عند الحاجة وتستعمل القدم الضاغطة للضغط على القماش المراد خياطتة

أسنان الماكينة :
هو قطعة معدنية مسننة توجد أسفل القدم الضاغطة مباشرةً ، ويتحرك تبعاً لحركة المكينة ، وفائدته تحريك القماش إلى الخلف أثناء حركته تحت الإبرة لخياطتة.

أجزاء الرأس :
1 ـ عمود البكرة : وهو الجزء الموجود في جهة اليمين إلى الرأس ويستعمل في تركيب بكرة الخيط بالماكينة ، وقد يكون اتجاهه رأسياً أو أفقياً ويختلف من ماكينة لأخرى
2 ـ موجهات الخيط : وهي عبارة عن أجزاء دقيقة يدخل منها الخيط بعد تركيبه في العمود ، وهو نقطة البداية وتنتهي عند دخوله الأبرة وهو يختلف من ماكينة لأخرى حسب نوعها

المكوك :
وهو بكرة معدنية يلف عليها الخيط ويدخل في جزء معدني آخر يسمى بيت المكوك وقد يكون مثبتاً في مكانه في الماكينة او منفصلاً حسب نوعها

العناية بماكينة الخياطة

العناية بمكينة الخياطة والمحافظة عليها يطيل فترة بقائها ويؤثر على درجة إتقان الغرزة ولذلك يجب اتباع التالي :

1 ـ قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في تلين أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة مكينة سليمة ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش.

2 ـ تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة يختفي بين أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع وصول الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها.

استعمال ماكينة الحياكة
بداية وإنهاء التمكين

1 ـ تُدار العجلة إلى الأمام باليد اليمنى حتى تنزل الإبرة داخل الثقب الخاص بها مع جذب خيط الإبرة باليد اليسرى وإكمال دورة العجلة حتى تصعد الإبرة ومعها فتلة المكوك .

2 ـ يوضع الجزء المراد خياطتة من القماش بين القدم والاسنان بحيث يكون الجزء الكبير منه جهة اليسار من الإبرة حتى لا يعوقكِ أثناء الخياطة ثم يُنزل رافع الإبرة إلى أسفل .

3 ـ يبدأ تحريك الماكينة بإدارة العجلة بحركة خفيفة باليد والضغط بخفة على الموتور بالقدم مع التحكم في تحريك القماش المراد حياكته بكلتا اليدين أثناء العمل حتى نهايته .


خياطة خطوط مستقيمة وخطوط منحنية



1 ـ لخياطة خط مستقيم نضغط بخفة على الموتور ونكمل العمل ولتوقف ويجب عدم السرعة في خياطة جزء طويل مرة واحدة بل من المفضل خياطتة على مراحل .

2 ـ عدم شد القماش من الخلف

3 ـ أثناء الخياطة في خط منحني يلزم تحديد الخط على القماش اولاً بالرسم او بغرزة السراجة ثم المشي ببطء حتى تتمكنين من التحكم في عمل الدوران كما هو

4 ـ عند عمل خياطة على شكل زاوية قائمة يحدد الخط المراد خياطتة بالرسم الخفيف
ثم يوضع من أوله تحت الإبرة ويبدأ بتحريك الماكينة بالطريقة العادية وعند الوصول لنقطة الزاوية تترك الإبرة مثبتة في القماش ونرفع القدم الضاغطة لأعلى ثم تُدار القطعة جهة اليمين ثم تُنزل القدم الضاغطة ويستكمل بافي التمكين .

إعداد القماش

•قومي بسحب خيط من النسيج العرضي ( تنسيل ) لتسوية أطرافه

•قومي بكيه لإزالة أي كسرات به .

•اثني القماش بحيث يكفي مساحة الشكل ومقدار الخياطة اللازمة على أن يكون الوجه للداخل .

•ضعي القماش مسطحاً على منضدة كبيرة

•ثبتي الباترون بالدبابيس

•يراعى عدم رفع القماش أثناء وضع الدبابيس او القص

•استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة

ـ تحديد عدد الأمتار الازمة لعمل الموديل
يتم تحديد عدد الأمتار الازمة طبقاً لأطوال أجزاء الباترون وطبقاً لعرض القماش المختار وللتنفيذ يجب اضافة مقدار الزيادات المطلوبة للخياطة والأطوال وثنية الذيل
وعند استخدام القماش المقلم أو المربعات لابد من زيادة عدد الامتار المطلوبة حسب الموديل المنفذ .
تحدد عدد الأمتار المطلوبة بعد الانتهاء من تجهيز الباترون الخاص بالموديل المراد تنفيذه .
دى اجابة السؤال ال دائما بنسالة اجيب كام متر؟

ـ استعمال المكواة أثناء الخياطة:
إضافة إلى الأدوات التي لا يستغنى عنها في التفصيل والتي تتمثل في :

ملف شامل لتعليم فن الخياطه 36743.png

- شريط القياس (المتر او المازورة). - دبابيس. - دولاب العلام(الكرّاجة). - مقصّ حادّ وغير مثلّم. - مسطرة طولها 60سنتم من البلاستك الشفّاف . - شريط لاصق خاص بالتفصيل . - مسطرة الانحناء الفرنسي (french curve ) -ضابط الطول . - الجاذب المغناطيسي. - قلم رصاص. - ورق أبيض للتفصيل. - طبشور لرسم الباترون على القماش. ـ ورق كربون.
نحتاج أيضا في كل مراحل الخياطة إلى المكواة والتي لا استغناء عنها في تسهيل عملية الخياطة والتاكد من سلامة التفصيل ورص الطبقات على بعضها

إنجاح عملية التفصيل والخياطة
والأدوات اللازمة لأخذ المقاسات هي :
1ـ شريط قياس ويستخدم في تحديد وضبط المقاسات . (المازورة)
2 ـ شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر
والمقاسات الضرورية هي :
ـ محيط الصدر :هو المحيط الدائري للجسم عند منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو إرخائه .
2 ـ محيط الخصر ( الوسط ) :
هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .
3 ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) :
هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .
4 ـ طول الظهر :
هو المسافة بين الفقرة السفلية للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه .
5 ـ الطول الكلي :
هو الطول الكلي للقطعة المراد تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب .
6 ـ طول الصدر :
يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر .
7 ـ طول الجنب
هو المسافة التي تبدأ من محيط الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم في المتوسط
المقاسات المساعدة :
1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف .
2 ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام .
3 ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع .
4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم )

ملف شامل لتعليم فن الخياطه 36744.pngدولاب العلام(الكرّاجة). ملف شامل لتعليم فن الخياطه 36745.pngالطباشيرملف شامل لتعليم فن الخياطه get-2-2008-do7a_com_xtd5z2xf.jpgالسوست او السحابات

الادوات المطلوبة لعمل الباترون

القلم الرصاص
المازورة
المقص ويكون من النوع المخصص للخياطة
المارك (الطباشير)
دبابيس ابرة
المسطرة
7- كربون الخياطة
8- إبرة خياطة وخيط
ملاحظة : يفضل عمل كراسة مخصصة للخياطة ونكتب فيها طريقة عمل البترونات للرجوع اليها في اي وقت
وسوف نتعلم ان شاء الله طريقة تفصيل الجيب بجميع اشكالها لان الجيب اسهل وتشجع على الاستمرار
ملابس الأطفال
قمصان النوم
العباءة

اولا
نبدأ بمقاسات الجيب (الجونلة-التنورة) لفى شريط حول الوسط لتحديد موقعة بالظبط ثم لفى المازورة حول الوسط بالظبط وهذا دوران الوسط وليكن (72 سم مثلا
ثم خذى دوران اكبر حجم (الهنش) ويكون اوسع قليلا وليكن (110)سم
ثم طول الجنب وهو دائما مابين 18-22 سم وليكن (20)سم
ثم طول الجيب من الوسط الى الذيل حسب الرغبة وليكن(60)
سم هذة المقاسات تقريبية اعملوا هذة المقاسات فى الكراسة ومقاستكم او مقاس اولادكم على الباترون
تنقسم الجيب الى قسمين هما الامامى والخلفى
اولا الخلفى
ارسمى المستطيل (اب ج د) طولة=طول الجيب =60 سم وعرضة =ربع محيط اكبر حجم -ناقص1ونصف (110 على 4=27ونصف ناقص واحد ونص)=26 لغاية هنا فهمين
ارسمى المستقيم( س ص) موازيا للمستقيم (أد) ويبعد عنة بمقدار 20 سم طول الجنب
الخط (ا د) يمثل خط الوسط
الخط (س ص)يمثل خط الهانش
الخط (ب ج) يمثل خط ثنية الذيل
الخط الراسى (ا ب) يمثل خط نصف الظهر
الخط الراسى (د ج) يمثل خط الجنب
هذا المستطيل يمثل نصف الجزء الخلفى
تكسيم الوسط
استخرج مقدار تكسيم الوسط من الخلف وذلك بطرح (ربع محيط الوسط- ناقص واحد سم ) من (عرض الباترون )
عرض الباترون =ربع محيط الهانش 27ونصف ناقص واحد ونصف =26
ربع محيط الوسط ناقص واحد 18-1=17
26 -17 =9 دة مقدار التكسيم
ناخذ منهم 3سم للبنسة والباقى 6سم نضعهم يمين نقطة (د) ونسمى هذة النقطة (1) واوصل هذة النقطة بنقطة (ص)
بخط منحنى يمثل دوران الجنب
ضعى نقطة (2) علىخط الوسط يسار النقطة(أ) بمقدار ثلث عرض الباترون وانزلى منها عامود على (س ص) يتقابل معة فى نقطة (3)
هذا العامود يمثل خط البنسة
ضعى نقطة (4) على خط البنسة اعلى النقطة (3) بمقدار ربع طول الجنب
ضعى نقطة (5 و6) يمين ويسار نقطة (2) والمسافة بينهم 3سم وصلى (4)ب (5) و (4) ب(6)
انزلى 1سم تحت النقطة( أ ) ووصليها بالنقطة (5)
واطلعى 1سم فوق النقطة (1 )ووصليها بنقطة (6)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف شامل لتعليم فن الخياطه خطوه بخطوه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وجدان القلوب :: منتدى الفنون-
انتقل الى: